المواضيع

المكسيك: من أجل أطفال المستقبل ، وليس من أجلنا

المكسيك: من أجل أطفال المستقبل ، وليس من أجلنا

بقلم هيرمان بيلهاوزن

هذه الجوهرة الصغيرة المخفية من الطبيعة ، على بعد 15 كيلومترًا فقط من مدينة سان كريستوبال دي لاس كاساس وهي سليمة بشكل مدهش ، على وشك الحصول على فوائد التقدم ... من الآخرين. على الرغم من الإنكار الضعيف لحكومة الولاية ، فإن سكان المنطقة ، من السكان الأصليين في مجملهم ، مقتنعون بأن الطريق السريع سان كريستوبال بالينكو مخطط له أن يمر من هنا ، وهو حلم كاكسلان القديم ، وكابوس متكرر لعشرات المجتمعات المحلية و ejidos هنا وفي بقية الطريق المحتمل. وبعيدًا عن الوعود الرسمية المكسوة بالسكر ، فإنهم يعرفون جيدًا ما قد يعنيه ذلك لحياتهم وحياة أحفادهم. على عكس ما يقوله المثل ، لا يحتاجون إلى فقدانه لمعرفة ما لديهم.

في 17 سبتمبر ، اجتمع هنا أكثر من ألفي من السكان الأصليين من أكثر من 70 مجتمعًا أو نحو ذلك للتعبير عن معارضتهم للطريق السريع الذي يمر عبر أراضي الأجداد في تسوتسيل وتسيلتال ، وللبدء رسميًا في مقاومتهم الجماعية. اجتمعوا تحت ضيافة لا كانديلاريا ، وهو مجتمع ريفي في بلدية سان كريستوبال دي لاس كاساس ، على أطراف البحيرة وبالقرب من سان خوان تشامولا ، إحدى البلديات التي تشترك في منافع هيئة غريبة من ماء. في Suyul ​​، مكان مقدس لعدة أجيال ، أشادت شعوب المايا في لوس ألتوس والمنطقة الشمالية بأمنا الأرض وأعلنوا أنهم سيمنعون مرور الطريق الرئيسي المعلن ، والذي من شأنه أن يدمر بشكل لا رجعة فيه مثل هذا الجيب الحساس من الطبيعة.

تمت الترجمة في الوقت المحدد إلى الإسبانية ، ولغتنا المشتركة ، وتحدث ممثلو عشرات المجتمعات من بلديات Zinacantán و Tenejapa و San Juan Chamula و Huixtán و Oxchuc و San Juan Cancuc و Chilón و Salto de Agua و San Cristóbal بلغاتهم لساعات . في كل حالة ، بشكل مثير للريبة ، كانت هناك شكوى من أن رئيس البلدية "قد وقع بالفعل اتفاقية" لطريق الطريق السريع لعبور هذه المناطق.

بعد الحفل المكثف وفضح مقاومتهم ، أصدر السكان والسلطات التقليدية والمجتمعية والجماعية إعلان سيول لاجون ، "الكلمة الحقيقية للشعوب الأصلية في مرتفعات تشياباس": "نحن نعلم أن البلدية ، حكومات الولايات والفيدرالية تكذب على الناس. إنهم يعرضون مشاريع عملاقة عبر وطنية تؤدي إلى الموت وتجعل الأغنياء أكثر ثراءً والفقراء أفقر. ما هو تطوير المدينة؟ نعتقد أنهم ينظرون فقط إلى مصالحهم الخاصة. نحن لا نريد تنمية تجلب لنا الفقر وتدمر ثقافتنا ولا تحترم حقوق أمنا الأرض ". المجتمعون في حركة الدفاع عن الحياة والأراضي ، بغض النظر عن كنائسهم أو مجموعاتهم السياسية ، حذر السكان الأصليون: "سندافع عن البيئة ونسيج وأوردة الأرض الأم: الأنهار والبحيرات والينابيع والجبال والأشجار ، الكهوف والتلال. سندافع عن أرواح الحيوانات ".

ودعوا القادة الدينيين ، أسقف سان كريستوبال دي لاس كاساس ورعاة جميع الكنائس (التي يوجد عدد قليل منها) مع أتباع في هذه المناطق ، إلى دعم مطالب الناس ضد الطريق السريع. وأعلن الحضور أنهم سيمنعون الانقسامات لأسباب حزبية أو لمهنة دينية. إلى أولئك الذين يدعمون المتضررين "وانضموا إلى الدفاع عن أراضينا وأراضينا ، نطلب منهم أن يكونوا في حالة تأهب قصوى لما قد يحدث".

عُقد الاجتماع في جزيرة ضخمة من الغابات والسراخس محاطة ببحيرة ذات جمال عميق ، وهي مستعمرة كثيفة من القصب والطيور المائية والبرمائيات التي تغذيها المياه البلورية التي ولدت هنا. تخيل للحظة أن القارئ Oxxo ، وموقف للسيارات ، ومقصورة رسوم المرور ، ومئات المقطورات المزدوجة ليلا ونهارا. وتعرض السلطات أن الموقع المقدس يمكن أن يستخدمه السكان لأغراض السياحة و "لبيع منتجاتهم". كما لو أن وحشية العمل لن تقضي على هذا النظام البيئي الرائع.

لم يتفاعل الجميع. على سبيل المثال ، لم يأتِ لاس أولاس ، وهو مجتمع شامولا قريب جدًا ، من شأنه أن يتأثر ، على هذا النحو لأن أغلبيته من الحزب الحاكم ، باتباع إشارات قادته ، انحنى بالفعل ، وصمت الخيتون. وهي أيضًا المقر الرئيسي للجماعات الإجرامية المعروفة ، والحلفاء البارزين لبؤر التقدم ، في تشياباس كما في أتينكو ، ووادي ياكي ، أو في أي مكان يتم حث فيه تلك الموارد المهدرة في حيازة الهندي على السلطة. الخطط طموحة. وصل مبعوثون من شركة Coca-Cola بالفعل لاستكشاف المكان باهتمام حيوي.


الكثير من الماء الجيد!

لكن البحيرة هي أيضًا طريق المدن. المسافة تخصهم وليس لأي شخص آخر ، وهذه هي الطريقة الوحيدة للجميع ، وليس العكس كما تخدع الحكومة. يقول تسيلتال من سان جيرونيمو باتشاجون "إنه ليس لنا ، بل للأطفال الذين يأتون من المستقبل". هناك ، مع 4600 ejidatarios وامتداد إقليمي كبير ، لا توجد شقوق في الوقت الحالي: لا أحد يريد الطريق السريع. كما يتحدث فلاحون من سان مارتين كروزتون ، حيث حرمتهم الحكومة من البرامج الرسمية لمعارضة الطريق ؛ من فينيكتون في تينيجابا. ويشير هؤلاء من La Candelaria إلى: "هناك تهديدات. يرون أن الصحابة متحدون. لكننا لن نقسم ".

أثرياء جوفل ، بعيدًا عن القلب ولكن مع اقتراب الأنياب ، تصور هنا الأحياء السكنية والمطاعم ومحطات الوقود. زعيم كوليتو ، ماريانو دياز أوتشوا ، رجل أعمال البناء والتدمير (عشرات التلال اختفت في سان كريستوبال تحت آليته تثبت ذلك) ، العمدة السابق ، وكيل وزارة الحالي ، هو مجرد واحد من العديد من المستثمرين المهتمين بجدية. إرادته هي البحث المتقدم والتدمير ؛ الشركات الوطنية والشركات التجارية ستعود لتوزيع الجواهر. Suyul ​​هو الأول فقط. علاوة على ذلك ، داخل هذه الجبال يخزن ثروات لمفاجأة لنا التنبيه خطير.

وجاء في البيان: "أمنا الأرض هي هديتنا القديمة التي اعتنى بها أجدادنا وجداتنا ودافعوا عنها من جيل إلى جيل. لقد حموها. الآن علينا الاعتناء به والدفاع عنه ، إذا لزم الأمر بحياتنا. البيئة ، نسيج وعروق الأرض الأم ، الأنهار ، البحيرات ، الينابيع ، الجبال ، الأشجار ، الكهوف ، التلال.

سندافع عن حياة الحيوانات والأماكن المقدسة والنظام البيئي للطبيعة الأم وحياة البشر. الأم ليست للبيع وليس لها ثمن ”.

المدافعون عن أراضيهم ، يتضح الآن أنهم مطمعون للغاية من قبل المصالح الأجنبية والتجارية للغاية ، يحذرون: "لن نسمح لهم بمواصلة انتهاك حقوقنا. نطالبهم باحترامنا وفقًا لاتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 169 وإعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية ، "الذي يدافع عن الحقوق الجماعية والفردية للشعوب ، لا سيما في أراضيهم وممتلكاتهم ومواردهم الحيوية وأقاليمهم ومواردهم" .

وإدراكا منهم للتهديدات التي يسببها جشع الأغنياء ، فإنهم يستنكرون أنه عندما ينتظم الناس للدفاع عن حقوقهم "تقوم الحكومة بقمع الزعماء وشراءهم وتهديدهم واغتيالهم وإخفائهم". وبالتالي ، "من هذه اللحظة فصاعدًا نحمل الحكومات البلدية والفدرالية وحكومات الولايات مسؤولية ما قد يحدث لنا للدفاع عن حياتنا والعناية بها والحفاظ على مصدر غذائنا وحياتنا"

ملحق Ojarasca 210 - La Jornada


فيديو: حقائق مذهلة ومثيرة عن المكسيك. بلد العــــصــ ــابـــات والجـــمــيــلات (كانون الثاني 2022).