المواضيع

الأزمات والوعي البيئي

الأزمات والوعي البيئي


We are searching data for your request:

Forums and discussions:
Manuals and reference books:
Data from registers:
Wait the end of the search in all databases.
Upon completion, a link will appear to access the found materials.

بقلم ريكاردو لويس ماسكيروني

كانت هناك زيادة في قطاعات المجتمع النشطة للغاية ، والتي احتضنت الدفاع عن البيئة والكوكب. لكن من الصحيح أن نسأل: هل نما الوعي البيئي العام أم أن المعجم المستخدم فقط وازداد النشاط البيئي؟ إلى جانب الأمل المعلق على التقدم الحقيقي ، وفي خطر عدم التعاطف ، يجب أن أقول إن لدي شكوكًا أكثر من معقولة حول الإدراك الاجتماعي لجذر المشكلات البيئية ، ونهجها ، وحلولها ، وأساليب عملها.


لقد قيل وكتب الكثير عن الأزمة البيئية ، وبالتأكيد أكثر من ذلك بكثير هو ما سيظل يقال أو يُنقل في المستقبل القريب.

تهدد وفرة الأخبار حول حالة معينة من وقت لآخر بأن تصبح شلالًا أو انهيارًا جليديًا لا يمكن كبحه تقريبًا ، مما يؤدي في وقت قصير إلى سد جزء كبير من مساحات المعلومات والاتصالات.

كان بوتنيا في ذلك الوقت مثالاً على ذلك ، لكن بعد تصرف وسائل الإعلام أو لأسباب أخرى ، سرعان ما تلاشى الانتباه ، حتى اختفى تقريبًا.

كنتيجة إيجابية لهذه الأحداث المتفرقة ، أود أن أجرؤ على التأكيد على أن نسبة كبيرة من السكان والمتصلين ، من أي مستوى اجتماعي أو ثقافي ، يمكن أن تشير ، على الأقل ، إلى العديد من جوانب القضايا الأكثر إثارة للجدل.

وقد ساهم العديد من المنظمات غير الحكومية والعلماء والخبراء في هذا الاتجاه.

التعبيرات أو العبارات ، مثل: حروب المياه ، والتلوث ، والاحتباس الحراري ، والتبخير ، والأنواع المهددة بالانقراض ، وإزالة الغابات ، والنفايات ، والرعي ، والتعدين المكشوف ، وما إلى ذلك ، وما إلى ذلك ، وتدمج المفردات اليومية والمشتركة ، ولكن أيضًا صحفي.

ما يشجعنا على الاعتقاد أنه مع نمو مستويات المعلومات ، يزداد الوعي الاجتماعي حول هذه القضية أيضًا.

أدرك أنه كانت هناك زيادة في قطاعات المجتمع النشطة للغاية ، التي تبنت الدفاع عن البيئة والكوكب ، من خلال التزام نضالي حقيقي.

لذلك يصح التساؤل: هل نما الوعي البيئي العام أم أن المعجم المستخدم فقط وازداد النشاط البيئي؟

إلى جانب الأمل المعلق على التقدم الحقيقي ، وفي خطر عدم التعاطف ، يجب أن أقول إن لدي شكوكًا أكثر من معقولة حول الإدراك الاجتماعي لجذر المشكلات البيئية ، ونهجها ، وحلولها ، وأساليب عملها.

بشكل عام ، ألاحظ ميلًا شبه سحري للاعتقاد بأن الأزمة هي نتاج مباشر وحصري لعدد قليل من الأطراف المسؤولة (وأنا لا أقول إنهم ليسوا كذلك) وبالتالي تُنسب إلى جهات فاعلة وطنية أو أجنبية أو عالمية محدودة.

على الرغم من عدم الشك في أن العديد من المتهمين لهم علاقة كبيرة بما يحدث لنا ، أعتقد أن الفوضى أكثر اتساعًا وتتداخل إلى حد كبير في السلوكيات الفردية ، على الرغم من أنني متردد في وضع الضحايا والضحايا على قدم المساواة. الجناة ، هناك هي.

في مجموعة المتهمين عدة: الحكومة حاضرة دائما؛ في التعدين ، يأخذ Barrick Gold و La Alumbrera الكعكة ؛ بوتنيا ، في باستيرا ؛ ريبسول وبان أمريكان إنيرجي ، من بين أمور أخرى ، النفط ؛ مونسانتو ، في فول الصويا. الإمبريالية والسوق في كل شيء آخر ودعونا نتوقف عن العد.

لطالما اعتبرت أن المجتمعات ليست غريبة على أي شيء يحدث لها.

كما قال غاندي: لتحرير الهند يجب أن نحارب الإنجليز والهندوس ، ولكن قبل كل شيء ضد أنفسنا.

لهذا السبب ، وفي محاولة للتوسع العقلي ، ربما ، يجب أن نبدأ في التفكير فيما قاله أحدهم: "الكثير من التدهور الكوكبي لا يحدث حصريًا بسبب عدد قليل من السيئات ، ولكن بسبب العديد من الأشياء الجيدة."


قبل أن يقفزوا إلى الوداجي ، سأحاول أن أشرح نفسي ببعض الأمثلة ، حتى يتم فهم المستنقع الذي نحن منغمسين فيه.

من المعروف على وجه اليقين أن أحد المتسببين في الأزمة هو نموذج النقل المعتمد على النفط ، والذي ينبعث منه أكبر قدر من الغازات التي تسبب تغير المناخ.

تسببت صناعة النفط ، على مدار ما يزيد قليلاً عن قرن ، في حدوث أعظم الكوارث البيئية والاجتماعية والاقتصادية والبشرية ، مع حروب مختلفة وقاسية تحت حزامها.

دعونا ننظر إلى أي شيء آخر ، نمو السيارات الخاصة ، الذي حطم رقما قياسيا عاما بعد عام في المبيعات ، ولكن أيضا في الوفيات والإصابات التي تحدث.

لقد تم حشدنا جميعًا بسبب انعدام الأمن الإجرامي ، لكننا لا نفعل الكثير في مواجهة هذه الإبادة الجماعية الواسعة الانتشار ، التي تسبب مآسي أكثر من جميع الأعمال العنيفة غير القانونية في البلاد مجتمعة.

هل تعلم لماذا لا نقول أي شيء عن هذا؟ ببساطة لأننا جزء من المشكلة ونادرًا ما نشجب أنفسنا. كما يقول المثل الجنائي: "لا يجبر أحد على الشهادة ضد نفسه".

في الماضي ، عندما تخرج امرأة أو رجل ، كانوا يقولون: "أمسك حقيبتي أو أرتدي سترتي" ، واليوم عندما نغادر "نضع السيارة" ، حتى لو سافرنا بضعة أمتار أو كتل.

حملات ضد التدخين ، وهذا صحيح ، ولكن عندما تظهر الدراسات العلمية أن المشي لمدة نصف ساعة في المراكز الصغيرة المزدحمة يعادل تدخين ما بين 15 و 40 سيجارة في اليوم ، فإننا نخرج من خلال المنتدى.

دعنا نواصل مع أمثلة أخرى: يوجد في الأرجنتين ، وفقًا للمصادر ، ما بين 40 و 50 مليون خط هاتف خلوي ، والتي تتجاوز 30.000 أو 40.000 مليون بيزو يتم دفعها سنويًا وأن جزءًا كبيرًا يتم تحويله إلى الخارج (هراء في بلد ما مع عيوب خطيرة) ، يولد أطنانًا من النفايات ، في كثير من الحالات شديدة السمية ولا يتم احتساب الإشعاع الكهرومغناطيسي ، والتي يمكن أن تنتج آثارها ، وفقًا لبعض الدراسات العلمية ، أمراضًا مماثلة للعديد من المنتجات الكيميائية في الاستخدام العام.

في مواجهة هذا ، لا نقول أي شيء أيضًا ، لأننا استوعبنا استخدامه وإساءة استخدامه.

لدرجة أننا نضعها في متناول الأطفال الذين يفتقرون إلى الدفاعات لمواجهة هذه المخاطر والذين لا يشجع المتخصصون في جميع أنحاء العالم على استخدامها.

لا أعتقد أنني عدو الكهوف لجميع التقنيات. أعتقد أن جميعها وسيلة ، وأداة وليست غاية في حد ذاتها ، كما يبدو أن الكثيرين يقبلونها.

مثل أي أداة ، يمكن استخدامها لكل من البناء والتدمير.

يمكنني مراجعة المزيد من الأمثلة ، ولكن بالتأكيد يمكنك إضافة إلى القائمة ، مع النفايات الحضرية ، والاستخدام غير الرشيد للورق أو مياه الشرب ، وتدهور الأماكن العامة ، والأسواق الضخمة ، والوجبات السريعة والضوضاء ، من بين المشاكل الأخرى التي نساعد في خلقها أو انتشار.

يبدو لي أن الكثير من الناس ، ليس فقط الذين لا يشككون في مباهج الحداثة هذه ، بل من يرغبون فيها ويخرجون للدفاع عنها بأسنانهم وأظافرهم في حالة حرمانهم منها. انظر إلى هذا التناقض ، بينما شجب العديد من دعاة حماية البيئة النموذج الزراعي ، كانوا يؤيدون "الريف" في محاولتهم مع الحكومة.

من يعرّف الأطفال على المشروبات الغازية أو الوجبات السريعة أو التلفاز؟

بدافع الفضول ، أسأل: ماذا سيحدث في فرنسا ، أن 80٪ من الطاقة الكهربائية تأتي من محطات الطاقة النووية ، إذا كان عالم البيئة يحكمها وأعلن: "لست على استعداد لمواصلة تعريض حياة الفرنسيين للخطر وتلويث البيئة لقرون مع النفايات الذرية ، سأغلق جميع المحطات النووية ". إلى متى تعتقد أنك ستبقى في منصبك؟

ماذا سيحدث في بلدنا؟ إذا قالت الحكومة ، "لسنا على استعداد لمواصلة إهانة البيئة وقتل الناس والتأثير على نوعية حياة الناس ورهن المستقبل" ومن ثم حظر النقل الفردي والهاتف الخلوي أو غيرها من التقنيات أو المشاريع ، التي اعتدنا عليها بالفعل أو استسلمنا لها.

سوف تتألق الأواني مرة أخرى وتبدو بشكل محموم وهستيري في جميع أنحاء البلاد ومن اتخذ هذا القرار لا يمكنه البقاء في الحكومة لمدة 24 ساعة.

أي قاموس يعطينا التعريف التالي للوعي: "معرفة أن البشر لديهم وجودهم ، والحالة التي هم فيها وماذا يفعلون". أو "القدرة على إصدار أحكام شخصية ذات طبيعة أخلاقية وأخلاقية حول ما هو صواب وما هو خطأ ، فيما يتعلق بالنفس والآخرين".

في نهاية المطاف ، الضمير هو القدرة على "إدراك" والقدرة على الحكم على مسؤولياتنا.

لن يكون هناك في كل ما سبق ، شيء من هذا النفاق ، الذي استنكرته سور خوانا إينيس دي لا كروز ببراعة في قصيدتها الشهيرة ، عندما قالت: رجال حمقى يتهمون / نساء بلا سبب ، / دون أن يروا أنك المناسبة / نفس الشيء الذي تلومه.

وبالتالي ، هل يمكننا أن نجرؤ على التأكيد على وجود وعي بيئي كامل حول الأزمة التي نشأت وننتشر ونعاني منها؟

هل لدينا وعي ، ندرك؟

أترك الأمر لك لتفكر فيه وأقول وداعًا حتى الرسوم القادمة.

ريكاردو لويس ماسكيروني - أستاذ جامعي وباحث - الأرجنتين


فيديو: بودكاست قرين سبراوتس ح: النجاح في الأزمات مع أخصائية البيئة هيا الدوسري (يوليو 2022).


تعليقات:

  1. Yozshunos

    مرحبا جميعا. أود أيضًا أن أعرب عن امتناني العميق للأشخاص الذين أنشأوا هذه المدونة الإعلامية. أنا مندهش لأنني لم أستخدمه لفترة طويلة. لأكثر من أسبوع لم أتمكن من ابتعاد نفسي عن كمية هائلة من المعلومات المفيدة بشكل لا يصدق. الآن أوصي بهذه المدونة لأصدقائي ، والتي أوصيكم بها أيضًا. على الرغم من أنني وجدت مدونتك عن طريق الصدفة ، إلا أنني أدركت على الفور أنني سأبقى هنا لفترة طويلة. الواجهة البديهية هي الإنجاز الرئيسي بالنسبة لي ، لأن تخصصي لا يتطلب معرفة كبيرة بالحاسوب الشخصي وأنا أعرف أساسيات العمل بشكل سطحي فقط.

  2. Helmer

    الجملة الخاصة بك ببراعة

  3. Roweson

    أعتقد، أنك لست على حق. يمكنني ان ادافع عن هذا المنصب.

  4. Grokasa

    الرسالة المختصة :) ، إدراكا ...

  5. Humam

    أعتقد، أنك لست على حق. اكتب لي في رئيس الوزراء ، سوف نتحدث.

  6. Andr?

    أهنئكم ، تفكيركم رائع



اكتب رسالة